وما هي الأسباب التي بإمكانها أن تؤدي إلى الانهيار؟

تحدث المحلل السياسي والاقتصادي ألكسندر نازاروف في صحيفة ’’روسيا اليوم‘‘ عن مجموعة من الأسباب حدّدها  في 12 سببا، رأى أنها بإمكانها أن تؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي خلال سنة 2023.

فما هي هذه الأسباب؟

1ـ السبب الأول حسب الكاتب يتمثل في استمرار الأزمة البنكية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع أن يرفع البنك الفدرالي سعر الفائدة مرة أخرى في شهر مايو بنسبة 0.25%، وهو إجراء يضاعف أزمة المؤسسات البنكية.

2- السبب الثاني، يتمثل في أزمة الرهن العقاري وأزمة الديون بصفة عامة في الولايات المتحدة. ومرَد ذلك، توقف المستثمرين عن الاستثمار في الغرب، لا سيما العرب، وارتفاع ديون الغرب، والزيادة في سعر الفائدة  التي ستؤدي إلى زيادة تكلفة الدين، وبالتالي انخفاض نسبة القروض، فيما يؤدي الجمع بين هذه العوامل إلى زيادة حادة في عدد حالات الإفلاس..

3- السبب الثالث، يتعلق بالتخلف عن سداد ديون الحكومة الأمريكية، حيث يرى الكاتب أن أموال وزارة الخزينة سوف تنفد في يونيو المقبل. وقد يؤدي التأخير الطويل في رفع سقف الديون إلى تسريع خروج المستثمرين من السندات الحكومية الأمريكية مما  سيؤدي إلى كارثة، حسب رأي الكاتب.

4- السبب الرابع: إفلاس البلدان النامية، حيث تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة في البلدان المتقدمة إلى زيادة تكلفة خدمة الديون على البلدان الفقيرة، بما يتجاوز قدرات بعض البلدان.

5- السبب الخامس:  أزمة ديون دول جنوب أوروبا، إذ لا يزال التضخم في أوروبا مرتفعا، ما يعني أنه من الضروري الانتقال من التظاهر بمواجهته إلى مواجهته الفعلية بالتشديد الحقيقي للأوضاع المالية، ما سيؤدي إلى حدوث أزمة ديون.

6- السبب السادس يتعلق بأزمة سوق العقارات الصينية، بفِعل إمكانية تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، مما سيؤدي إلى سلسلة من حالات الإفلاس لمطوري العقارات.

7- السبب السابع، له صلة بالعقوبات الأمريكية على الصين، حيث إن أيّ خفض للسلع الصينية المعروضة في الولايات المتحدة الأمريكية أو في السوق العالمية سيؤدي على الفور إلى زيادة كبيرة في التضخم العالمي.

8- السبب الثامن يكمن في إمكانية لجوء المملكة العربية السعودية إلى تداول النفط باليوان، إذ ليس هناك شك في أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل للتخلي عن الدولار الأمريكي، ما سيؤدي فعليا إلى تدمير الاقتصاد الأمريكي.

9- السبب التاسع: استئــنــاف نمو التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

10- السبب العاشر، يتمثل في استمرار نمو التضخم في اليابان وأزمة الديون والعملة اليابانية. فاليابان، حسب الكاتب، تعد أكبر مدين بين جميع دول العالم، إذ يبلغ دينها العام 262% من الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي، فإن أي زيادة أخرى في التضخم أو زيادة في سعر الفائدة لمواجهته يهدد اليابان بكارثة.

11- السبب الحادي عشر: أزمة صناديق التأمين والمعاشات التقاعدية في الغرب.

12- أما السبب الثاني عشر والأخير، ودائما حسب توقعات المحلل نازاروف، فإنه يرتبط بالجفاف في أوروبا والصين وأمريكا الجنوبية.

يرى كاتب المقالة، أن وضع الاقتصادي العالمي هش للغاية، مع وجود عدد كبير من المخاطر. وقد ينهار كل شيء غدا، حسب وصفه،  لكن يستدرك قائلا: ’’ربما تكون الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على الصمود حتى الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام المقبل‘‘.

X