مختصر مفيد: المسؤولية الأدبية والمسؤولية القانونية وأهم الفروق بينهما

 

المسؤولية، لغة، مصدر صناعي من سأل يسأل، والمفعول مسؤول. وتُطلق للدلالة على حال أو صفة من يُسأل عن أمر تقع تبعته عليه. فهي، إذن، تعني: التبعة.

والمسؤوليّة الأدبية، هي التزام الشّخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً. ومصدرها مجموعة القيم المعنوية التي يؤمن بها الشخص، وأساسها ذاتي محض، فهي مسؤولية أمام الله أو أمام الضمير، وبهذا الوصف، فإنها لا تدخل في دائرة القانون ولا يترتب عليها جزاء قانوني.

أما المسؤولية القانونية، فهي الالتزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا للقانون. وأساسها موضوعي، ينصبّ على مسؤولية الشخص أمام شخص آخر أو أمام المجتمع. وهي نوعان: مسؤولية جنائية ومسؤولية مدنية.

ومن أهم الفروق بين المسؤولية الأدبية والمسؤولية القانونية:

1ـ أن المسؤولية الأدبية لا يترتب عليها جزاء، وأمرها موكول للضمير، في حين أن المسؤولية القانونية يترتب عليها جزاء يقره القانون.

2ـ أن المسؤولية الأدبية تقوم على أساس ذاتي محض، بينما تقوم المسؤولية القانونية على أساس موضوعي.

3ـ أن المسؤولية الأدبية ليس لها مظهر خارجي، وقد تتحقق حتى لو لم يوجد ضرر، بسبب تأنيب الضمير، أو أنه وُجد لكنه نزل بالمسؤول ذاته. أما المسؤولية القانونية فلا تتحقق إلا إذا وجد ضرر، واصاب هذا الضرر شخصا آخر غير المسؤول.

4ـ أن نطاق المسؤولية الأدبية أوسع، فهو يشمل سلوك الفرد أمام نفسه وغيره وربّه، بينما تهتم المسؤولية القانونية بعلاقة الإنسان بغيره من الناس.

س.م.ت/الفهرس

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ عبد الرزاق أحمد السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني الجديد المجلد الثاني -1-، الفقرة 505.

ـ وهبة الزحيلي، نظرية الضمان أو أحكام المسؤولية المدنية والجنائية في الفقه الإسلامي –دراسة مقارنة- ص. 6

ـ معجم المعاني الجامع –معجم عربي عربي-

ـ مفردات اللغة القانونية –فرنسي-عربي- إنكليزيEdtions Dalloz  2010

 

انضموا إلى قناة الفهرس في تلغرام للكاتب سعيد منصفي التمسماني

 

 

X