الفهرس

أعلن مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ تغيير اسم فيسبوك (الشركة الأم) إلى ’’ميتا – Meta‘‘ ابتداءً من اليوم الخميس، مع احتفاظ  تطبيقات ماسنجر وواتساب وإنستغرام وفيسبوك التابعة للشركة بأسمائها.

وقال  زوكربيرغ خلال مؤتمر للمطورين عبر الإنترنت إن العلامة التجارية الحالية لا يمكن أن ’’تمثل كل ما نقوم به اليوم، ناهيك عن المستقبل”، وإنها تحتاج إلى تغيير، لافتا أنه حان الوقت لبناء فصل جديد.

وأوضح زوكربيرغ  أن كلمة “ميتا” أصلها يوناني وتعني “ما بعد”، معتبرا أن استعمال الاسم الجديد يأتي للدلالة على حقيقة مفادها أنه ’’يمكنك دائمًا بناء شيء جديد‘‘.

ويأتي اختيار اسم ’’ميتا‘‘ ليتناسب مع المشاريع المستقبلية التي تريد الشركة تنزيلها، وبالخصوص مع مشروع ’’ميتافيرس‘‘ (Metaverse).

و’’ميتافيرس‘‘ هو عبارة عن عالم يقوم على التقنية ثلاثية الأبعاد يستطيع من خلاله الأشخاص التفاعل  واللعب والعمل والتواصل، غالباً عبر استعمال السماعات الخاصة بتقنية الواقع الافتراضي (في آر).

واسم ’’ميتافيرس‘‘ مركبٌ من كلمتين، وهما: “ميتا” وتعني ما بعد، و’’يونيفرس‘‘ بالإنجليزية وتعني الكون الفوقي.

وكشفت الشركة عن لافتة جديدة في مقرها الرئيسي في مينلو بارك، في ولاية كاليفورنيا يوم الخميس لتحل محل شعار الشركة الأزرق “أعجبني”، القبضة والإبهام المرفوع.

وفور إعلان زوكربيرغ، أظهرت بيانات ارتفاع أسهم ’’فيسبوك‘‘ بنسبة 3% تقريبًا على ضوء إعادة تسمية الشركة.

وحسب مصادر إعلامية، يأتي تغيير اسم الشركة في سياق تصاعد الأجواء السلبية تجاه فيسبوك، إثر اتهامات وجهتها فرانسيس هوغن، المسؤولة السابقة في فريق النزاهة المدنية بالموقع، ادعت فيها عن ارتكاب فيسبوك لعدد من المخالفات وأنه يغلب الربح المادي على سلامة المستخدمين.

X