الفهرس

أفادت وكالات الإعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، إعلانه بدء تسليم منظومات صواريخ “إس-500” المضادة للأهداف الجوية إلى القوات المسلحة الروسية.

وقال يوري بوريسوف، يوم الخميس 16 سيتمبر/أيلول، للصحفيين في مدينة تيومين، حيث يحضر مؤتمرا حول صناعة النفط والغاز: “تم الانتهاء من اختبار منظومة الصواريخ هذه وبدأنا بتسليمها إلى القوات المسلحة”.

وكان من المتوقع أن  يتم تسليم المنظومة للجيش الروسي ودخولها الخدمة ابتداءا من سنة 2024 على أقل تقدير؛ غير أن روسيا فاجأت المراقبين بإعلانها الانتهاء من الاختبار والبدء في التسليم.

وصواريخ ’’إس-500‘‘المعروفة أيضا باسم ’’بروميثيوس‘‘ من إنتاج شركة الصناعات الدفاعية الحكومية  “ألماز- أنتي”، وتنتمي إلى منظومة الجيل الجديد من صواريخ أرض/جو، وتتفوق من حيث المواصفات على سابقتها “إس-400” ومنافستها الأمريكية “باتريوت ادفانسد كابابيليتي 3″، وقد وصف رئيس القوات الجوية-الفضائية الروسية سيرجي سورفكين “إس 500” أنه نظام من جيل جديد يعد “أول نظام دفاعي فضائي في العالم”.

ويبدي حلفاء ’’الناتو‘‘ وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية قلقهم من إقدام روسيا بيع المنظومة  الجديدة الى دول ثالثة على نحو قد يؤدي إلى اضطراب  التوازنات العسكرية الإقليمية والدولية القائمة.

وكانت واشنطن قد عارضت بشدة شراء تركيا لمنظومة ’’إس 400‘‘ الروسية، واستثنتها  من برنامج الطائرات المقاتلة ’’إف-35‘‘، كما ضغطت في نفس الاتجاه على دول أخرى مثل الهند والسعودية.

 

X