الفهرس

أصدرت السعودية مساء يوم الجمعة بيانا أعلنت فيه استدعاء سفيرها في لبنان للتشاور، ومطالبة  السفير اللبناني بمغادرة الرياض ووقف كل الواردات اللبنانية إلى المملكة، وذلك على إثر تصريحات الوزير اللبناني جورج قرادحي حول الحرب في اليمن، التي اعتبرتها الرياض ’’مسيئة‘‘.

وقالت حكومة المملكة في البيان إنها “تأسف لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها”.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية البحرينية إنها طلبت من سفير لبنان مغادرة البحرين خلال 48 ساعة.

ونقل تلفزيون MTV اللبناني عن مصدر مقرب من مجلس التعاون الخليجي قوله إن جميع سفراء لبنان ’’سيطردون من دول مجلس التعاون في الساعات القليلة المقبلة‘‘.

وكانت السعودية قد وصفت تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرادحي بشأن الحرب في اليمن بـ ’’الافتراءات‘‘.

وتأتي قرارات السعودية على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرادحي أدلى بها في برنامج ’’برلمان الشعب‘‘ الذي يذاع على موقع ’’يوتيوب‘‘ قبل توليه الحقيبة الوزارية في شتنبر/أيلول، وتم بثها الاثنين الماضي.

واعتبر قرادحي في تلك التصريحات أنّ الحوثيين، المدعومين من إيران، ’’يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي‘‘.

وقال، إن “منازلهم وقراهم وجنازاتهم وأفراحهم تتعرض للقصف بالطائرات” التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية.

واعتبرت الخارجية السعودية تصريحات قرادحي ’’تحيزاً واضحاً لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة‘‘.

من جهتها، أعربت الحكومة اللبنانية في بيان أصدرته الأربعاء عن ’’رفضها‘‘ تصريحات قرداحي، مشيرة إلى أنه ’’لا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا‘‘.

ورفض وزير الإعلام اللبناني الحالي جورج قرادحي تقديم اعتذار عنما اعتبره ’’آراء شخصية‘‘، وقال: ’’أنا لم أخطئ في حق أحد. ولم أتهجم على أحد. فلم أعتذر؟‘‘.

يشار إلى أن ’’حورج فؤاد قرادحي‘‘ (1950)، هو إعلامي وسياسي لبناني، تولى حقيبة وزارة الإعلام في حكومة نجيب ميقاتي في 10 سبتمبر/أيلول الماضي. وقبل ذلك قدّم عدة برامج تلفزية تميزت بشهرتها الواسعة، من بينها برنامج ’’من سيربح المليون‘‘ على قناة ’’إم بي سي 1‘‘.

 

X