الفهرس

في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، ظهر وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، في مؤتمر صحفي، للإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية والترابية بعد فرز 96% من الأصوات.

وقال لفتيت في تصريحه، بأن الفائز بانتخابات مجلس النواب هو حزب ’’التجمع الوطني للأحرار‘‘ بـ 97 مقعدا، متبوعا في المرتبة الثانية بحزب ’’الأصالة والمعاصرة‘‘ الذي حصل على 82 مقعدا، وحلّ في المرتبة الثالثة حزب ’’الاستقلال‘‘ بـ 78 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي  بـ 35 مقعدا، بينما حل حزب ’’العدالة والتنمية‘‘ في المرتبة الثامنة بحصوله فقط على 12 مقعدا.

وحل حزب الحركة الشعبية في المرتبة الخامسة بـ 26 مقعدا، ثم حزب التقدم والاشتراكية بـ 20 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري في المرتبة السابعة بـ 18 مقعدا.

وبهذه النتيجة يكون حزب ’’العدالة والتنمية‘‘ القائد للائتلاف الحكومي الحالي، قد سجّل حصيلة قاسية ومفاجئة ، بتراجعه من 125 مقعدا على مستوى مجلس النواب إلى 12 مقعدا فقط، بشكل لم يكن متوقعا من طرف المكونات الحزبية المغربية والمتتبعين للشأن السياسي المغربي؛ حيث كان هناك حديث قبل عملية التصويت بتراجع حظوظ الحزب الإسلامي، لكن ليس بهذه الطريقة.

وفقد حزب ’’المصباح‘‘ (العدالة والتنمية) أهم معاقله الانتخابية، حيث لم يفز بأي مقعد في طنجة أو تطوان، وكانت نتائجه ضعيفة في جهة الشمال بصفة عامة.

كما فشل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، بالحصول على مقعد برلماني في دائرة ’’الرباط المحيط‘‘، وهي النقطة الانتخابية المعروفة بدائرة الموت.

وبـ 12 مقعدا، لا يستطيع حزب العدالة والتنمية تشكيل فريق برلماني على مستوى مجلس النواب، حسب التشريع المعمول به في المغرب.

وفي أول تعليق صادر عن أحد قيادات حزب العدالة والتنمية، أقر لحسن العمراني، نائب عمدة الرباط المنتهية ولايته، بهزيمة حزبه في هذه الانتخابات. وكتب على صفحته بفي ”فيسبوك‘‘، ’’انهزمنا انتخابيا، ويلزمنا الاعتراف بذلك، واستخلاص ما يلزم من نتائج، والأهم اتخاذ الخطوات العملية الضرورية”؛ مضيفا، أن ’’الهزيمة مؤلمة، ولكنها ليست نهاية المسار‘‘، حسب تعبيره.

وأوضح وزير الداخلية، أن ’’عدد ملاحظي الانتخابات بلغ 5020 ملاحظا 129 منهم أجنبيا، مما عزز شفافية الانتخابات‘‘ مشيرا إلى أن ’’مصالح الداخلية حرصت على الحياد ، وعلى الحفاظ على مصداقية وشفافية الانتخابات‘‘ وأن عملية التصويت مرت في أمور عادية باستثناء أحداث محدودة، حسب قوله.

وحسب بيان وزارة الداخلية، فإن نسبة المشاركة، بلغت عند انتهاء عملية التصويت في الساعة السابعة مساء (حسب التوقيت المغربي) إلى 50,18% على المستوى الوطني.

X