الفهرس/ عمر التمسماني

أعلنت إدارة نادي برشلونة لكرة القدم، مساء يوم الأربعاء، التخلي عن خدمات المدرب الهولندي ’’رونالد كومان‘‘. وتم تداول الخبر على الموقع الرسمي للنادي في فايسبوك وتويتر.

وصدر الإعلان في وقت متأخر من ليلة الأربعاء  بعد خسارة الفريق الكتلاني أمام نادي ’’رايو فاييكانو‘‘ بهدف نظيف من توقيع اللاعب الكولومبي ’’راداميل فالكاو‘‘ على ملعب فاييكاس.

وكانت آخر خسارة لبرشلونة على هذا الملعب منذ عشرين سنة حيث كان يتولى تدريب برشلونة في تلك الفترة الهولندي لويس فان خال.

[DERNIÈRE MINUTE] ❗ @RonaldKoeman, limogé du FC Barcelone https://t.co/EKvqZsILv6

— FC Barcelona (@fcbarcelona_fra) October 27, 2021

 وأتى قرار الإعفاء في سياق سلسلة من النتائج السلبية؛ حيث لم يستطع فريق برشلونة تحقيق الانتصار في أي مباراة لعبها خارج ملعبه من مباريات ’’الليغا‘‘، بإلإضافة إلى تلقيه خسارتين في مبارتين متتاليتين في دوري أبطال أوروبا، وهو ما لم يحصل منذ موسم 2000/2001 حينها خرج برشلونة من دوري المجموعات ، كما أن شباك الفريق الكتلاني تلقت 6 أهداف هذا الموسم في دوري الأبطال في مبارتين لعبهما أمام بايرن ميونخ الألماني وبنفيكا البرتغالي .

وتعاقد نادي برشلونة مع المدرب رونالد كومان في 19 من شهر أغسطس/آب من سنة 2020 خلفا للمدرب الإسباني ’’كيكي سيتيان‘‘ بعد الخسارة المدوية على يد بايرن ميونيخ بثمانية أهداف مقابل اثنين في إطار مواجهات دوري الربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وخلال عمله مع نادي برشلونة، لم يستطع المدرب الهولندي رونالد كومان تحقيق الشيء المطلوب  على مستوى النتائج رغم فوزه بكأس الملك، اذ أنهى برشلونة مسابقة الدوري في المركز الثالث، وأُقصِي على يد ’’باريس سان جيرمان‘‘ في دور الستة عشر من مسابقة دوري الأبطال برباعية في ملعب ’’الكامب نو‘‘ وتعادل إيجابي في ملعب ’’حديقة الأمراء‘‘، بإلإضافة الى خسارته في نهائي كأس السوبر الإسباني بثلاثة أهداف مقابل هدفين أمام ’’أتلتيك بيلباو‘‘ الباسكي.

وتصب غالبية التوقعات في هذه اللحظة في توقيع برشلونة مع لاعبه المتميز السابق والمدرب الحالي للسد القطري الإسباني ’’تشافي هيرنانديز‘‘ لتولي مهمة تدريب الفريق، وذلك حسب ما أوردته العديد من المصادر.

واستطاع ’’تشافي‘‘ تحقيق نتائج مميزة مع النادي القطري؛ حيث تمكن من الظفر بخمسة ألقاب في ظرف سنتين محققا 61 إنتصارا و 12 عشر تعادلًا و 16 خسارة.

 

X