مختارات هذا الأسبوع من أرشيف الفهرس

 

((مجلة الفهرس-مختارات الفهرس))

 

تحليلات وتقارير اقتصادية

 

نجيب أقصبي يعرض الحصيلة الاقتصادية للمغرب خلال سنة 2023: النمو، التضخم، البطالة، المديونية، وقرار مجلس المنافسة في نونبر 2023 … (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

في 2023 تضخم ثروة الأغنياء: الفقراء يزدادون فقرا، وهم الأغلبية، والأغنياء يزدادون غنى، وهم الأقلية، وبعضهم يرحل عن الحياة… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

الموساد: ’’قم واقتل أولاً‘‘ .. في التلمود هناك نص يقول: “إذا جاء أحد ليقتلك، قم واقتله أولاً” .. على هذا المنوال ينتهك الموساد سيادة الدول ويضرب بعرض الحائط القانون الدولي “منذ الحرب العالمية الثانية… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

آراء تحليلات وتقاريـــر

 

’’في نقد مسيحية المركز‘‘ .. المسيحية من منظور فلسطيني في مقابل مسيحية الرجل الأبيض المتعالي بقلم: البشير عبد السلام… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

’’بابوا غينيا وإسرائيــل‘‘: لماذا تنحاز قبائل بابوا غينيا الجديدة لإسرائيل؟ ولماذا يرقص أهلها على وقع رقصة الحروب حاملين أعلاما إسرائيلية؟ ما علاقة هذا البلد بإسرائيل وبالمسيحية المُتصهينة؟؟ … (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

 

’’هل تتجه أوروبا نحو اليمين المتطرف‘‘؟؟: إن ما يزيد الوضع تأزما وضبابية، هو انجراف العديد من السياسيين والأحزاب المحسوبة على اليمين المعتدل إلى الخطاب الشعبوي المعادي للمهاجرين الذي تمارسه الأحزاب اليمينية المتطرفة، وذلك من أجل تدارك تراجع رصيدها الانتخابي…!! (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

ثقافة وعلـــــوم

 

’’أصل اللغة العربية وتطورها‘‘ .. إننا نتكلم اللغة العربية، ونقرأها، ونستعملها في كتاباتنا، على مدار اليوم، لكن الكثيرين لا يعرفون أصلها، وشجرتها السامية، ومتى نشأت. في هذا المقال سنحاول بإيجاز التطرق لهذه المواضيع بغية توضيحها… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

’’هل أجبر أهل المغرب الأقصى على استعمال العربية؟؟… كيف دخلت اللغة العربية إلى المغرب الأقصى وكيف تعامل معها المغاربة؟ وهل صحيح ما يقال بأنها فرضت بالسيف؟… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

’’كيف انفصل المغرب الأقصى عن الخلافة الأموية…؟ وما هو الحدث الأبرز الذي سيجعل المغرب الأقصى مجالا ترابيا متميزا في محيطه ومستقلا بشؤونه؟… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

فلسفة الحياة عند الكاتب والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، بين الطبع الموروث وتجربة الحوادث والدرس والاطلاع… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

’’تطبيقات الذكاء الصناعي اليومية‘‘: ثمانية تطبيقات للذكاء الصناعي تساعدك في بعض أعمالك اليومية… (لقراءة المقال اضغط ععلى الصورة)

 

’’ارتفاع ضغط الدم‘‘: ماهو؟ وماهي أعراضه، وطرق العلاج والوقاية منه؟… (لقراءة المقال اضغط على الصورة)

 

انضموا إلى قناة الفهرس في تلغرام للكاتب سعيد منصفي التمسماني

 

 

X