الفهرس ـ AA ـ

كشف موقع البحرية الأمريكية، الأربعاء، عن أسماء الدول المشاركة هذا العام في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21” لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، يحتضنها هذا العام البحر الأسود، من بينها المغرب وإسرائيل.

و”سي بريز” هو تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولم يسبق للمغرب أن شارك فيه.

وقالت السفارة الأمريكية لدى كييف، مؤخرا، إن 32 دولة من 6 قارات ستشارك في مناورات هذا العام بـ5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقا للعمليات الخاصة والغوص.

وفي وقت سابق الأربعاء، نفت وزارة الدفاع التونسية، صحة تقارير إعلامية عن اعتزامها المشاركة في مناورات عسكرية بحرية تضم إسرائيل، وتنطلق في 28 يونيو الجاري.

ويوم الجمعة الماضي، اختتمت في المغرب النسخة الـ17 من مناورات “الأسد الإفريقي 2021″، والتي شمل جزء منها إقليم الصحراء، بمشاركة 9 دول تمثل 3 قارات.

وانطلقت التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2021″، يوم 7 يونيو /حزيران الجاري، بهدف “تعزيز قدرات المناورة للوحدات المشاركة، وتعزيز قابلية التشغيل البيني في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة”.

​​​​​​​وبحسب وكالة المغرب الرسمية فقد “أجريت التدريبات في مناطق أغادير وطانطان وتافراوت (وسط)، وتيفنيت وبن جرير والقنيطرة (شمال)، بالإضافة إلى منطقة المحبس.

X